الخطوات الرئيسة لتجديد وترميم منزل قديم :

 تجديد وترميم منزل : الإجراءات، المراحل والخطوات الرئيسية

 


 

هل اشتريت منزلاً وأردت تجديده ؟ منزلك صالح للسكن ، لكن يتطلب تجديد بعض المرافق والغرف التي تآكلت بفعل القدم ؟ لقد مرت سنوات عديدة حتى الآن ، وقد اتخذت قرارك أخيرًا لتجديده وترميم غرفه ؟ مهما كان السبب ، فإن تجديد منزلك ليس عبثا يجب الاستخفاف به ، فضلا عن التخطيط لهذا المشروع يتطلب مجموعة من الخطوات الرئيسية .

وضع خطة عمل :

إن  بداية  أشغال التجديد وإعادة البناء يتطلب الكثير من البحث والتنظيم ووضع خطة تدريجية لتجنب إضاعة الوقت والمال الذي قد يخلفه مشروعك. لا تعرف من أين تبدأ ؟ لدينا الحل المثالي لك عن طريق إدراج مجموعة من الخطوات يجب إتباعها عند التجديد.

تفقد المرافق الأساسية:

إن نطاق أعمال التجديد تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على خصائص منزلك، بعض التجديدات تكون سطحية ، وأخرى قد تكون  معقدة  للغاية ، والبعض الآخر يبدو أنه إجراء شكلي ولكن يتضح فيما بعد أنه أكثر تعقيدًا مما كان متوقعًا ، من أجل تقدير نطاق العمل بشكل صحيح ، من الضروري أن يتم فحص التركيبات الحالية من حيث البنية التحتية كالكهرباء والسباكة..

هل يتطلب العمل تخطيط  مسبق ؟

إذا كنت تريد إضافة شرفة إلى منزلك أو توسعة غرفة بضمها إلى غرفة أخرى ، أو إعادة الواجهة ، أو استبدال الإطارات ، أو إعادة السقف أو تركيب الألواح الشمسية ،   فكن حذرًا  لأن عملك سيتطلب على الأرجح تخطيط بشكل عام ، يجب أولا الحصول على تصريح بالعمل الإنشائي الذي يغير بشكل واضح شكل وأسلوب منزلك أو هيكله الداخلي ، مرة أخرى تعتبر لوائح التخطيط الحضري من الاختصاصات الإقليمية ، لذلك ستحتاج إلى معرفة قوانين التهيئة السارية  المعمول بها في منطقتك .

وضع قائمة بالعمل :

بمجرد أن تتعرف على العمل الذي تريد القيام به وتجمع المعلومات التي تحتاجها لتحديد الخطوط العريضة الخاصة بك، عليك بوضع خطة التجديد، للقيام بذلك عليك ببعض النصائح التي يمكن أن تساعدك :

  • ابدأ بكتابة كل ما تريد تغييره
  • رتب العمل حسب الأهمية،  ما الذي تريده وما الذي لا ترغب فيه وتريد  التخلي عنه
  • حدد ما يمكن الاحتفاظ به على هيئته وما يجب عليك تجديده
  • التفكير على المدى الطويل: هل تريد تحويل المرآب الخاص بك إلى غرفة إضافية ؟ أولاً وقبل كل شيء ، فكر في مخلفات هذا التغيير .
  • تذكر أن العمل يجب أن يتبع ترتيبًا دقيقًا للغاية: الهدم ، التجديد، إزالة القشرة ، قنوات الصرف ومجاري المياه ، الواجهة ، السقف ، أذرع التسوية ، الأرضية ،الجدران ، النجارة وأخيراً التصميم .
  • مقارنة الأسعار والعروض لاختيار أفضلها .

تقدير التكلفة من خلال العمل وفق الشكل التالي  :

  1. المقارنة بين المواد والتقنيات
  2. الحصول على المشورة من الأهل والأقارب والأصدقاء ولما لا أهل الاختصاص من مقاول أو مهندس معماري
  3. الذهاب إلى واحد أو أكثر من معارض البناء أو المحلات التجارية الخاصة ببيع مواد البناء وذلك لجمع المعلومات الضرورية حول المواد الأساسية الخاصة بالبناء والحصول على أفضل العروض بأقل تكلفة
  4.  الخطوة الأخيرة قبل بدء العمل هي الحصول على التمويل عندما تكون المدخرات المالية غير كافية، يمكن الإتصال بالبنك للحصول على قروض . ومع ذلك ، لا تقلل من قيمة التسوق حول البنوك لمعرفة ما يمكنهم تقديمه.

من الناحية النظرية ، هناك ثلاثة احتمالات: القرض الشخصي وتمديد قرض السكن وقرض التجديد.

بعد أن حصلت على قرض لتمويل عملك، كل ما عليك فعله هو أن تبدأ عملك في هذه الحالة، يمكن الإعتماد على مختص بالإشراف على العمل  ، أما إذا كنت ستفعل ذلك بنفسك ، فتأكد من أن لديك جميع الأدوات ، واكتشف كيفية استئجار معدات أقل تكلفة ، في حالة إن لم تكن خبيرًا في أداء مهام معينة ، فلا تتردد في طلب المساعدة من أشخاص أفضل تدريبًا منك. لا تقم أبدًا بالأعمال الكهربائية والسباكة بنفسك ويفضل أن تعهد بالعمل إلى محترفين .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال