آخر الأخبار

تجاعيد الوجه ، أسبابها ، أنواعها وطرق الوقاية والعلاج

تجاعيد الوجه:


 

ما هي التجاعيد وماهي أنواعها؟

التجاعيد هي طيات في الجلد تنتج عن فقدان الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك، يصبح الجلد أرق ولا تحتفظ البشرة بالرطوبة الكافية ، مما يمنع الجلد من البقاء متماسكًا فتظهر بذلك التجاعيد الأولى عادة في أماكن عديدة على مستوى الوجه وهي كالتالي :

  1. على مستوى الجبهة ، تسمى تجاعيد الأخاديد لأنها تأتي جزئيًا من إيماءات الوجه 
  2. حول العينين تظهر تجاعيد خطوط الضحك، الجلد القريب من العين أرق بكثير من بقية الوجه وبالتالي فهو أكثر عرضة لخطوط التعبير الصغيرة في هذه المنطقة
  3. على مستوى الأنف والفم : إن اتحاد الأنف والفم يترك أيضا تجاعيد أعمق بسبب فقدان حجم البشرة
  4. تجاعيد على الشفة البيضاء العليا تسمى الرمز الشريطي ،غالبًا ما تسمى هذه التجاعيد بخطوط الدخان ، وتؤدي إلى تكوين خطوط متعددة وأحيانًا دقيقة جدًا على الشفة العليا. يمكن أيضًا تفضيل مظهرها من خلال التعرض المفرط للشمس دون حماية مناسبة. تتأثر النساء بشكل خاص بهذه التجاعيد ، مثل الرجال ذوي اللحى ، الذين لا يفكرون بالضرورة في حماية أنفسهم

أنواع التجاعيد :

يوجد في الواقع عدة أنواع من التجاعيد: التجاعيد الديناميكية أو خطوط التعبير والتجاعيد الثابتة أو التجاعيد الملحوظة. التجاعيد في حد ذاتها هي طيات أو تشققات في الجلد.

يمكن أن تظهر أحيانا خطوط التعبير على الوجه ولو بابتسامة فقط ، فهي ادن غير مرتبطة بالضرورة بشيخوخة الجلد ، لذلك يمكن للشابات البالغات من العمر 18 سنة  أن تظهر على وجوهم  تمامًا خطوط تعبير.

التجاعيد الملحوظة هي تلك التي تبقى ، والتي تكون مرئية ، والتي غالبًا ما تكون الأكثر إزعاجًا، ترتبط هذه العوامل ارتباطًا مباشرًا بشيخوخة الجلد ، وبشكل أكثر دقة ، بفقدانها لمرونتها.

مرونة الجلد المعنية ، ولكن ليس فقط تتغير مرونة الجلد طوال الحياة بل ينتج عن وجود الكولاجين في أنسجة الجلد ، مما يضمن صلابة الجلد ، والإيلاستين ، مما يضمن مرونة الجلد.

كل سنة  نفقد بشكل طبيعي بعض الكولاجين والإيلاستين، هذا هو سبب ارتياح الجلد ، مما يخلق طيات ، ولكنه يتكسر أيضًا بسبب نقص المرونة فتظهر تجاعيد .

ومع ذلك ، لا يمكن أن يتساوى الأشخاص فيما بينهم عندما يتعلق الأمر بالتجاعيد ، لأن الشيخوخة الطبيعية للجلد تحدث بسرعة أو أقل اعتمادًا على أنماط الحياة : البيئة ، نمط الحياة ، والتراث الجيني.

العوامل المسببة للتجاعيد على الجلد

الهالات السوداء والانتفاخ: وهج سيء عنيد ، غالبًا ما يُعتقد أن الهالات السوداء والانتفاخات ناتجة عن قلة النوم فقط ، لكنها في الواقع أكثر تعقيدًا، حيث يؤدي قلة النوم بالفعل إلى تلطيخ المنطقة الواقعة تحت العينين بهالة داكنة ، ولكن يمكن أن تظهر أيضًا إذا كنت متوترًا أو إذا كنت تستخدم الكحول والتبغ .

ومع ذلك ، مثل الهالات السوداء  ، يمكن أن تظهر التجاعيد أيضًا .

العوامل الوراثية : يتم تحديد الشيخوخة الطبيعية للجلد إلى حد كبير من خلال العوامل الوراثية، حيث يؤدي انخفاض الكولاجين الناتج عن البشرة إلى زيادة صعوبة انتقال العناصر الغذائية من الأدمة إلى البشرة، بالإضافة إلى ذلك يؤدي انخفاض نشاط الغدد الدهنية إلى تغيير قدرة الجلد على التعافي كما كان من قبل ويصبح أكثر إعتامًا وهشاشة.

ولكن بالإضافة إلى علم الوراثة ، هناك عوامل خارجية يمكن أن تعزز ظهور خطوط التعبير أو تتسبب في تمييزها وتعميقها ومن أهمها :

الشمس: يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى إتلاف البشرة وتجفيفها ، مما ينتج عنه ما يسمى بالشيخوخة الضوئية.

أسباب أخرى : كما أن عدم العناية بالبشرة بالعلاج المناسب وعدم ترطيبها باستمرار يمكن أن يؤدي إلى ظهور خطوط التعبير في وقت وجيز إضافة إلى العادات غير الصحية على البشرة مثل سوء التغذية أو اتباع نظام غذائي منخفض في مضادات الأكسدة أو التدخين سوف ينعكس على البشرة ويؤدي  لا محال إلى الشيخوخة المبكرة.

العلاجات التجميلية ضد التجاعيد

للقضاء على التجاعيد أو خطوط التعبير ، هناك مكوّنات مستحضرات تجميل فعّالة ومضادة للشيخوخة تساعد إلى جانب الترطيب المناسب للبشرة ، على تصحيح علامات الشيخوخة ومنعها ومنها مايلي :

أولاً ، اختيار كريم ترطيب معين (تجنب الكريمات التي تحتوي فقط على عبارات مثل الشباب ، لأن هذا لا يشير إلى نوع البشرة) وذلك بناءً على نوع البشرة  والملمس المفضل ،كما يحبذ خلال النهار  عند الخروج  في الشمس ، وضع كريم الوقاية من الشمس.

ثانيًا ، اختيار العلاج الذي يجمع ما يصل إلى 4 مكونات نشطة لإنشاء علاج مضاد للتجاعيد ، فإن أفضل تركيبة هي: مكافحة الشيخوخة لتصحيح ، مضادات الأكسدة للوقاية ، مقشر لتنعيم البشرة وتحسين ملمسها ومظهرها.

في نطاق مكافحة الشيخوخة نجد على سبيل المثال:

  • الريتينول كأساس هام  لعلاج مضاد للشيخوخة ، بشرط ألا تكون البشرة حساسة .
  • الببتيدات العلاجية حديثة ولطيفة جدًا على الجلد .
  • فيتامين ب 3 أو نياسيناميد. مضاد للشيخوخة فعال ومخصص للبشرة الحساسة.

هناك العديد من مضادات الأكسدة التي تمنع الشيخوخة ، نذكر منها مايلي :

  • فيتامين ج هو عنصر مضاد للأكسدة ومضاد للبقع.
  • ريسفيراترول  يحمي من العوامل الخارجية ، ويعتني بالبشرة الحساسة ويساعد على تجديدها.
  • المقشر الذي نختاره حسب نوع البشرة:
  • حمض الجليكوليك (AHA) خاص بالبشرة الجافة والعادية.
  • حمض الساليسيليك (BHA) ) خاص بالبشرة الذهنية والمختلطة.

يمكن استخدام تقنيات أخرى مختلفة لتقليل التجاعيد:

  • حقن مواد مالئة (مثل حمض الهيالورونيك) لاستعادة حجم الجلد المفقود والبنى العميقة (الدهون والعظام).
  • العلاج بالليزر (Fraxel laser) وغيره من التقنيات القائمة على الطاقة (Ultheraultrasound) لتنعيم الجلد على السطح ، وإعادة تكثيفه بعمق ، ويؤدي إلى تجديد شامل لأنسجة الجلد ، خاصة من خلال إنتاج الكولاجين.
  • زرع خيوط الشد ، والغرض الرئيسي منها هو إعادة وضع النسيج المترهل.
  • حقن توكسين البوتولينوم لمنع تقلصات العضلات ومنع تكوين خطوط التعبير.

كيف تمنع ظهور التجاعيد؟

لمنع شيخوخة الجلد المبكرة وظهور التجاعيد ، من الضروري معرفة الأسباب المختلفة لشيخوخة الجلد.

العوامل الداخلية التي تعزز شيخوخة الجلد :

الموروث الجيني: إذا كان للوالدين جلد رقيق يميل إلى الظهور بسرعة ، والتجاعيد والهالات السوداء بسهولة ، فمن المحتمل جدًا أن يكون الأبناء عرضة لكذلك أيضا .

الشيخوخة الهرمونية : يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بشكل عام إلى انخفاض في إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

أخيرًا ، الإجهاد هو أيضًا عامل يؤثر على ظهور التجاعيد. يزيد من إنتاج الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة الجلد المبكرة.

العوامل الخارجية التي تعزز ظهور التجاعيد

هناك العديد من العوامل الخارجية التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد:

الكحول والتبغ: بعض العناصر التي يمتصها الجسم عند تناول التبغ أو الكحول تؤثر على ترطيب الجلد وتغير حمض الهيالورونيك الموجود بشكل طبيعي في الأدمة

التلوث: التلوث الذي نتعرض له يوميا يشكل هجوما على الجلد. يخل بجهاز المناعة وبالتالي يعزز ظهور علامات الشيخوخة

نظام غذائي غير متوازن: النظام الغذائي الغني جدًا أو الفقير جدًا يمكن أن يسبب نقصًا في الفيتامينات والمعادن وبعض البروتينات التي تساهم في صحة الجلد.

نقص الترطيب: عندما لا تتغذى البشرة ولايتم ترطيبها ، تتضرر وتستنزف ، مما يعزز ظهور التجاعيد الملحوظة

الشمس: التعرض للأشعة فوق البنفسجية هو السبب الأول للشيخوخة المبكرة، تبطئ الشمس من إنتاج الإيلاستين وتضعف خلايا البشرة ، مما يسبب شيخوخة الجلد.

الإجراءات الصحيحة لمنع ظهور التجاعيد

تبني أسلوب حياة صحي لإبطاء شيخوخة الجلد، ستكون دورة النوم المنتظمة ، والنظام الغذائي المتوازن ، والتحكم الجيد في التوتر أفضل أسلحة ضد التجاعيد.

روتين جمالك مهم أيضًا للعناية بالبشرة من خلال مايلي :

  • إزالة المكياج عن البشرة بشكل منهجي قبل الذهاب إلى الفراش
  • تنظيف الوجه صباحًا ومساءً باستخدام منظف لطيف
  • ترطيب البشرة باستخدام مرطب وكريم مضاد للشيخوخة
  • وضع مصل مضاد للتجاعيد بعد المرطب
  • استخدام مستحضرات التجميل التي تحترم البشرة
  • وضع الحماية من الشمس على مدار السنة

بالطبع ، للحفاظ على رطوبة البشرة وراحتها ، من الضروري شرب الماء طوال اليوم ، وتناول الأطعمة الغنية بالماء.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال