الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر

 عوامل تضرر الشعر ومختلف أشكال العناية به:

الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر
.الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر 

 غالبًا ما يتم نسيان العناية بالشعر حتى يبدأ في التلف، يمكن اتباع طرق بسيطة للحصول على شعر قوي     و جميل ، نقدم اليكم بعض النصائح التي يجب اتباعها للمحافظة على الشعر من التلف وتجنب تضرره .

أسباب تضرر الشعر :

توجد مجموعة من العوامل تسبب تضرر للشعر ، مثل التلوث ،الأدوية ، الروائح أو اتباع نظام غذائي غير متوازن، فضلا  عن استخدام بعض أنواع الشامبو ومنتجات الشعر التي تؤثر عليه بشكل كبير ، لكون معظم منتجات العناية بالشعر مصنوعة من مادة السيليكون وهي مادة سائلة تستخدم في تغطية الشعر وتنعيمه وإضفاء لمعانه، ولكن بعد الاستخدام الطويل فإن السيليكون الموجود في المنتجات يخنق الشعر في النهاية مما يتسبب في تساقطه  .

 لذلك  يجب اختيار المنتجات العضوية الطبيعية و شراء منتجات كاملة بدلاً من ماركات غير معروف مصدر صنعها ، يمكن العثور على منتجات ذات علامة تجارية وعالية الجودة في صالون تصفيف الشعر أو في المحلات التجارية الكبرى .

أشكال العناية بالشعر :

1 اختيار الشامبو الخاص حسب حالة الشعر:

للحصول على شعر أكثر نعومة كل يوم ، يستحسن اختار شامبو مناسب و منعم وفقا لطبيعة شعرك ، مثل مضاد لتساقط الشعر أو مضاد خارجي أو مضاد للقشرة وذلك حسب الحالات التالية :

حالة الشعر العادي الطبيعي  :  يكفي استخدام شامبو عضوي بسيط للحفاظ على توازن الشعر .
حالة الشعر الهش والجاف : يمكن اختيار شامبو مغذي ومرطب مصنوع من الزيوت النباتية مثل الأفوكادو أو زبدة الشيا أو الإيلنغ أو جوز الهند أو الطين.
حالة الشعر الدهني: يمكن استخدام  شامبو عضوي منقي يعتمد على زيت جوز الهند النباتي ومسحوق التولسي .
حالة الشعر الباهت الذي يصعب تمشيطه وفك تشابكه : يمكن استخدام شامبو مرطب ومغذي بالعسل لتغذيته بعمق.
حالة الشعر المركب الزيتي من الجذور والجاف في الأطراف : يمكن استخدام  الشامبو للشعر الدهني واستعمال مكيف لترطيب الأطراف الجافة.
حالة الشعر ذو قشرة : يمكن استخدام شامبو طبيعي مضاد للقشرة.
حالة الشعر المجعد : يمكن استخدام  شامبو مرطب يحافظ على حجم الشعر.  

2 الغسل بالماء الفاتر :

لغسل شعرك يجب استخدام الماء الفاتر وليس الساخن وذلك لتحسين جودته  ، لكون الماء الساخن لا يغسل الشعر بالشكل الصحيح وإنما يسلبه الشحوم الطبيعية التي تتلفه بمرور الوقت ، كما ان الغسل بالماء البارد أحسن بكثير من الساخن .  

3 شفط الشعر جيداً أثناء الغسل :

أثناء الغسل يجب شطف الشعر جيدا والتأكد من عدم ترك الشامبو عليه، وذلك لتنظيفه من الدهون اللزجة او المتسخة ، حيث يستحسن رفع الرأس أحيانًا لغسل الجذور وترك مدة ليس بالقليلة حوالي دقيقتين أو أكثر لعملية الشطف ، حتى يصل الماء المتدفق إلى الشعر ويصبح نقيًا تمامًا ولا توجد به رغوة.

4 تجفيف الشعر جيداً بعد الغسل :

يجب تجفيف الشعر جيدا بعد الغسل إما بوضع مجفف شعر حول فروة الرأس أو استعمال المنشفة ، وذلك لتجفيفه من الجذور إلى الأطراف في اتجاه ألياف الشعر ، ثم يمكن وضع القليل من السيروم الخالي من البارابين والسيليكون على الشعر لتقويته وحمايته من العوامل الخارجية الضارة ، حيث يستخدم على جميع أنواع الشعر سواء كان رطبا ، جافا .

5 تجنب غسل الشعر كل يوم :

ينصح بعدم غسل الشعر يوميا لكونه يتضرر ويصيبه التلف وقد تخاطر بتحسس الألياف وزيادة الدهون الزائدة ،حيث  ينصح بغسل شعرك مرتين في الأسبوع على الأكثر.

نصائح مفيدة للعناية بالشعر :

يُنصح بالابتعاد عن العوامل التي تسبب ضرر بالشعر وتحويله إلى اللون الأصفر والباهت كالتدخين بالإضافة إلى ذلك  من الممكن استخدام المكملات الغذائية مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والأملاح المعدنية لتغذية الشعر من الداخل.

يمكن استخدام بعض الزيوت النباتية للعناية بالشعر  كزيت الزيتون أو زيت الأرجان أو زيت جوز الهند  وغيرها ..

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال